بواسطة

هل يجوز صلاة الشفع والوتر بتشهد واحد

الإجابة 

أنه يجوز ::::: جائز 

سؤال يسأله أحد الشباب للشيخ مصطفى العدوي 

هذا السؤال 

بالنسبة لصلاة الشفع والوت ,بطبعي صليت خلف ائمة كبار مثل الشيخ مصطفى العدوي
إما الصلاة بتشهد واحد وإما بتشهدين وفي منطقتنا رأيت الناس تصلي الشفع والوتر مثل صلاو المغرب بالتحديد

إجابة الشيخ مطفى العدوي
الحمد ل والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
فذلك تعبير لبعض أهل العلم على حديث في سنده ضعفُ وهو حديث "لا تشبهوا الوتر بالمغرب"
هذا الحديث لو ثبت لكان مانعاً, لكن الحديث في سنده ضعف ولا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ,فعلى ذلك
يجوز أن تصلي الثلاث بتشهدٍ واحد , ويجوز أن تصلي الثلاث بتشهدٍ اوسط ثم تأتي بركعة وتشهدٍ آخر.ذلك لضعف الحديث الذي هو "لا تشبهوا الوتر بالمغرب "
والله تعالى أعلى وأعلم........

هل يجوز جمع الشفع والوتر بتسليم واحد

الاجابة: . إذا دخل الإنسان ثلاث ركعات  ، جاز لها أن تصليها بطريقتين: إما أن يجمعهم جميعاً في تشهد واحدة ، ويصلي ثلاث ركعات في تشهد واحدة ، ودفعة واحدة. فإما أن يصلي ركعتين يشهد ويخضع ثم يصلي الثالث. . أما إذا دخل خامساً ، فمن الأفضل له أن يقرأ كل شيء ويشهد في الخامسة ويقول مرحباً. . وإذا كان يزيد عن سبعة ، فقد رواه جميعهم ، تشهد عليه في السابعة وأسلم. وإذا روى أوتار تسعة كلهم ​​، لكنه شهد بعد الثامن ولم يستسلم ، ثم قام بالتاسع وأسلم. . وإن دخل أحد عشر مرة يستقبله من كل ركعتين ، فتأتي السنة من رسول الله صلى الله عليه وسلم. 

هل يجوز جمع الشفع والوتر بتسليمه واحدهٍ

بسم الله الرحمن الرحيم

من محمد الصالح العثيمين إلى أخيه .. حفظه الله تعالى.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

سجود النسيان يكون أحيانًا قبل السلام ، وأحيانًا بعد السلام.

إذا قبل السلام سجد سجدتين إذا أكمل التشهد والسلام ، وبعد السلام سجد سجدين بعد الولادة ثم أداها مرة أخرى بعد السجدين.

هل يجوز جمع الشفع والوتر بتسليمه واحده

السجود قبل السلام في مكانين:

أحدهم: إذا كان عن نقص ، مثل: نسي التشهد الأول ، أو نسي أن يقول: "سبحان ربي العظيم" في الركوع ، أو نسي أن يقول: "سبحان ربي أكثر مرتفع "في السجود ، أو نسي أن يكبر غير تكبير الإحرام ، أو نسي أن يقول:" سمع الله من سبحه "عند الوقوف من الركوع.

إذا نسي مثل هذه الواجبات ، يجب عليه أن يسجد للنسيان قبل السلام ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم (قام من التشهد الأول في صلاته ، أثنى عليه ومضى في صلاته. قبل أن يسلم ثم يسلم.) رواه البخاري ومسلم وغيرهم (1).

والثاني: إذا كان يشك في عدد الركعات ، لكنه لا يعرف كم يصلي ، ولا يتوقع له شيئاً ، ثم يبني على الأقل ويسجد للنسيان قبل السلام ، فإذا شك في: يصلي ثلاثة أو أربعة ولا يتوقع أن تكون ثلاثة أو أربعة ، فليكن ثلاثة ويصلي الرابع ، ثم يسجد للنسيان قبل السلام ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا شك أحدكم في صلاته ، لكنه لا يعرف كم صلى ثلاث أو أربع ، فليشك ، ويبني على ما يثق به ، ثم يسجد سجدتين قبل التحية". رواه مسلم (2).

* السجود بعد السلام في مكانين:

أحدهما: إذا كان في النام ، كأن ينسى ، يركع مرتين ، أو يسجد ثلاث مرات ، أو ينسى ركعة ، أو ينسى ، ويصلي قبل صلاته ثم يتذكرها ، ثم أكملها ، وإذا فعل مثل هذه الأشياء ، فيجب عليه أن يسجد للشاهد بعد السلام ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى مع أصحابه ظهراً خمس مرات وأخبروه ، ثم تلاوة ، ثم ثني رجليه واستقبل القبلة ، ثم سجد سجدين ثم السلام) رواه البخاري ومسلم (3) ، وصلى معهم مرة أخرى: (تحية من ركعتين ، قالوا له ، وصلى على الركعتين المتبقيتين ، ثم سلم وسجد بعدها سجدين بعد السلام.) رواه البخاري ومسلم (4).

1 إجابة

بواسطة
 
أفضل إجابة
هل يجوز صلاة الشفع والوتر بتشهد واحد

الإجابة

أنه يجوز ::::: جائز
مرحبًا بك في موقع نور المعرفة ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

0 إجابة
...