في تصنيف الأديان والمعتقدات بواسطة
من أول من استعمل التخدير في العمليات الجراحيه ؟

3 إجابة

بواسطة
 
أفضل إجابة
تكشف بعض الوثائق القديمة أن الإنسان عرف كيف يبطل الشعور بالألم في بعض التدخلات الجراحية. وكانت أغرب وسيلة للتخدير تلك التي استعملها الأشوريون عند ختان أطفالهم، حيث كانوا يعطلون الدورة الدموية للمخ بالضغط على الشريانين السباتيين الموجودين بالرقبة، مما يؤدي إلى حدوث الإغماء .

أول مخدر موضعي
كان لقدماء المصريين فضل كبير في اكتشاف بعض النباتات الطبية التي ساهمت في تخفيف الآلام وأهمها (الخشخاش) الذي استخرجوا منه الأفيون، وكذلك اليبروج والسيكران والحشيش وغيرها وكانوا أول من عرف (البيرة) وعرفوا تأثيرها المخدر.ليس هذا فحسب بل إنهم أول من اكتشف مخدرا موضعيا للجروح والعمليات، يتكون من مسحوق حجر منفيس المذاب في الخل.


أبو القاسم الزهراوي
كان العرب أول من استعمل المخدر في الجراحة، فقد نجح الأطباء المسلمون الأوائل في اكتشاف نباتات لها قوة التخدير. كما أن استخدام ( الإسفنجة المخدرة ) فن عربي الأصل، وقد دخل هذا الكشف العلمي إلى أوربا بطرق كثيرة ومختلفة وظل معمولا به حتى القرن الثامن عشر حين كشف التخدير بواسطة الاستنشاق عام 1842 م. وكان الطبيب العربي المسلم أبو القاسم الزهراوي ( 936- 1013 م ) يستخدم خليطا من نباتات الزوان والشيلم والسيكران، وكانت هذه الخلطة تنيم المريض فترة طويلة تكفي لإجراء العمليات الجراحية الكثيرة التي كان يقوم بإجرائها بنفسه.

لمزيد من التفاصيل بالمصدر:
http://www.startimes.com/?t=7165242
بواسطة
ابن سينا اعتقد استخدم نبات القنب الهندي
بواسطة
الطبيب العربي المسلم أبو القاسم الزهراوي ( 936- 1013 م )
مرحبًا بك في موقع نور المعرفة ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...