في تصنيف معلومات عامة بواسطة

تفاصيل حريق تنومه وأسباب إندلاع حرائق غابات تنومه ، اليوم الأربعاء حريق ضخم في محافظة تنومة بمنطقة عسير جنوب السعودية بينما أكد الدفاع المدني للمملكة بدء عملياته لإخماد النيران الذي تسارع انتشاره بسبب الرياح.ونشر رواد في مواقع التواصل الاجتماع مقاطع فيديو تظهر ألسنة نيران واسعة ناجمة عن الحريق مع تصاعد كثيف للدخان في غابات جبل غلامه بين النماص وتنومة بينما تعمل سيارات إطفاء في الموقع.

وقال الدفاع المدني السعودية إن فرقه في تنومة "باشرت حريقا بمنطقة وعرة بجبل غلامه ، حيث ساهمت شدة الرياح في انتشاره"، مشيرة إلى أن وحداتها تعمل على محاصرة النيران.

تفاصيل حريق تنومه وأسباب إندلاع حرائق غابات تنومه ، نار كثيفة تبتلع كُل ما هو أخضر ، في حادثة أليمة أصابت غابات تنومه خلال الساعات الأخيرة ، وما زالت قوات الدفاع المدني السعودي ، تحاول السيطرة على الموقف ، إلَّا أن الرياح الشديدة التي تضرب المنطقة ، حالت دون إخماد النار حتَّى اللحظة.

تفاصيل كثيرة وأحداث تتزايد في كُل لحظة ، وما زال الدفاع المدني السعودي يُحاصر النار على أملِ إخمادها بأسرع وقت ممكن ، وسنتناول تفاصيل حريق تنومه وأسباب إندلاع حرائق غابات تنومه في هذا المقال.

أسباب حريق تنومة وخطورته وطرق إخماده

وهناك أسباب عديدة لحدوث الحرائق في الغابات، منها أسباب طبيعية مثل المناخ الجاف والتصحر والبرق والصواعق، وأسباب بشرية مثل الإشعال المتعمد للحرائق وإلقاء أعقاب السجائر دون إطفائها والتخلص من المخلفات بطريق الحرق، فضلا عن عبث الأطفال بالنيران.ولاشك أن هناك عوامل تساعد على انتشار حرائق الغابات، مثل قصور الوعي لدى من يقومون بإشعال النيران في أماكن التنزه الغابية دون أخذ الاحتياطات الضرورية لتجنب امتداد النيران وانتشارها. كما أن هناك عوامل أخرى تزيد من اشتعال الحرائق مثل سرعة الرياح واتجاهها وكثافة الأشجار والأعشاب المحيطة بالموقع ودرجة جفاف النباتات؛ ونوعية المواد المشتعلة، فكلما احتوت الغابة على نباتات بها عطور أو زيوت سريعة الاشتعال كان الحريق سريعاً وقوياً، وكذا الغابات التي تحتوي على شجر الصنوبر، حيث إن جوزة الصنوبر تفرقع وتتناثر شظاياها المشتعلة، فتعمل على انتشار واتساع رقعة الحريق، إضافة إلى ما يصاحب هذه الفرقعة من صوت انفجار شديد كصوت القنبلة.

ومن أشهر الأمثلة على الأسباب البشرية لاندلاع حرائق الغابات، تلك الحرائق التي نشبت في إندونيسيا في جزيرتي "بورنيو" و"سومارتا" ما بين عامي 1997 - 1998.وقد أدت هذه الحرائق إلى انبعاث كميات هائلة من الغازات السامة غطت مساحات شاسعة من منطقة جنوب شرق آسيا، مما أدى إلى ظهور مشاكل صحية وبيئية خطيرة، وقد نشبت الحرائق في حوالي 808 موقعاً تم تحديدها بصور الأقمار الصناعية وقدرت المساحة التي دمرتها الحرائق بحوالي 456.000 هكتاراً.

أين تقع غابات تنومه

توصف تنومه بمدينة الماء والضباب، وتعتبر إحدى المصايف الهامة في المملكة العربية السعودية، وهي تقع في الجزء الجنوبي الغربي للمملكة في منطقة عسير، على سلسلة جبال السروات ضمن طريق الطائف أبها، شمال مدينة أبها بحوالي 125كم تقريباً.

يمتد إقليم تنومه الجغرافي من الشمال إلى الجنوب بعرض 19كم، ومن الشرق إلى الغرب بطول 125كم، ويصل عدد قراها إلى حوالي 118 قرية، ويحدها من الشمال محافظة النماص، ومن الجنوب مركز بللسمر، ومن الغرب محافظة بارق، ويحدها من الشرق والجنوب الشرقي وادي بن هشبل وصمخ وبيشة.

الكشف عن سبب اسباب حريق تنومه الان

ترجع هذه الحرائق بشكل أساسي لـ الوقائع التالية: بسبب النمو السكاني وزيادة الطلب على الأراضي ، بسبب إزالة الغابات عن مساحات واسعة في العقود القليلة السابقة ، قامت الشركات بقطع الأخشاب واستخراج زيت النخيل لإخلاء الأرض للزراعة ، كما قام المزارعون بقطع الأشجار وحرقها أرض. مع توسع الآثار البيئية الضارة لهذه الحرائق لـ الدول المجاورة ، وقعت دول الآسيان معاهدة لمكافحة التلوث عبر الحدود في عام 2002 ، لكن إندونيسيا هي الدولة الوحيدة التي لم تنبأ المنظمة بعد على المعاهدة وقالت إنها تنتظر الموافقة البرلمانية.

مثال انتهاء على حرائق الغابات هو الحريق الذي اندلع في البرازيل في عام 1998 ، ودمر أكثر من مليون هكتار من الغابات ، مما جعل البرازيل واحدة من أكثر عشر دول تلوثًا في العالم. كما شهدت المكسيك عدة سنوات من الجفاف ، مما أدى لـ اندلاع الكثير من الحرائق التي دمرت مساحات عدد ضخم من الغابات وانتشرت دخانها في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية.

إذا لم يكن بالإمكان اكتشاف حرائق الغابات مبكرًا والتعامل معها بسرعة ، فسيكون من الصعب السيطرة عليها بعد ذلك ، لأن حرائق الغابات يمكن أن تصبح قوة هائلة ، تقتل البشر والحيوانات والنباتات ، وتدمر الممتلكات والمرافق والمرافق ، وغالبًا ما تكون مصحوبة بالفيضانات. فإذا لم ينتشر اللهب على نطاق واسع ولم تكن هناك رياح قوية تحدث مكافحة أمام اللهب لمنع انتشاره.

قد تأتي المواجهة من الجانبين ، أي عندما تشتد النار ولا يمكن مكافحة جوار واحد ، لأن التحكم الجانبي في مقدمة اللهب يحدث على جانبي محور توسع اللهب. أما التحكم في الاختراق ، فيتم عندما تكون الرياح قوية ، ومن المستحيل القتال بالطريقتين الأوليين ، ويتم التحكم هنا من الخلف لـ منتصف اللهب. بالإضافة لـ البحارة الذين سيتدخلون عندما تغفل الحرائق والغابات أو تقترب من المحيطات والأنهار والمحيطات ، فهي مناسبة أيضًا للتدخل الفوري بعد تفشي المرض.

عندما يشتد الحريق ويصعب إحاطة الحريق بحضور رجال الإطفاء ، فقد يتطلب الأمر مساعدة القوات المساعدة مثل الجنود أو المتطوعين المهددين بالنيران ، والذين غالبًا ما يسعون للتعاون مع الفرق الرسمية للإسراع بانتشار الحريق. في مكان منفصل ، بالإضافة لـ غرفة العمليات الرئيسية لتقييم الوضع وإصدار البيانات والتعليمات ، يجب أن تكون غرفة العمليات مجهزة أيضًا بأدوات اتصال متعددة وخرائط لمنطقة الغابة وطرق قيادة ، بالإضافة لـ إصرار وجود طرق للحفاظ على سبل العيش لمنع الحرائق. وهي تستمر لعدة أيام ، كما يجب توفير معدات مكافحة الحرائق الضرورية ، مثل مضخات المياه الخفيفة. تستخدم لنقل المياه بين انابيب التحكم عن بعد او مضخات امداد المياه الموصولة بخزانات المياه وبين السيارات المصممة خصيصا في حرائق الغابات ويمكن للسيارات التحرك على كل الاراضي وتركيب خزانات المياه عليها. السعة ما بين 1000 و 3500 لتر.

في ختام رحلتنا نكون قد وفقنا في هذه المقالة المميزة يواصل موقعنا معلمي في تقديم كافة المعلومات التي تبحثون عنها بخصوص اسئلتكم لكي نقوم بالمساعدة في توفير اي شئ من ما تبحثون عنه عبر الانتر نت فيقوم موقعنا بالبحث والتدقيق عن الاجابات التي تريدونها و نشكركم على زيارتكم من خلال موقع معلمي المتميز بالسرعة الإجابات. 

إجابتك

نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
مرحبًا بك في موقع نور المعرفة ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...